وردني سؤال من متابع لصفحة خبير مسرح الجريمة مضمونه كيف يتم رفع البصمات من على الأسطح الخشنة؟
وسوف أجيب على السؤال بطريقتين الأولى من خلال ممارستي في الواقع وكيف اتعامل مع هذا النوع من البصمات والثانية من خلال ما تعلمته والإجابة على النحو التالي:-
الطريقة الأولى:-
كيف اتعامل مع البصمات الموجودة على الأسطح الخشنة أو الموجودة في أماكن لا نستطيع رفعها بالشريط اللاصق العادي المستخدم في رفع طبعات البصمات:-
بالنسبة لي إذا كانت طبعات البصمات موجودة على جسم خفيف أو صغير ويمكن نقله واصطحابه للمكتب أقوم أولا بتصوير طبعات البصمات صور عمودية ومقربة وواضحة وأقوم بأخذ الغرض او الجزء الذي عليه طبعات البصمات معي،، وإذا كان الغرض او الشيء الذي عليه طبعات البصمات ثابت وكبير الحجم ولا يمكن حمله أو نقله اكتفي بتصوير طبعات البصمات صور واضحة بشكل متعامد مع الأثر وأتجنب انعكاس الضوء على الأثر سواء ضوء الفلاش او مصدر الضوء في مكان الأثر ويفضل أن يكون التصوير في الضوء الطبيعي إذا كان نهارا وإذا كان ليلا يجب تسليط الضوء على الأثر بزاوية متعامدة لا تسبب انعكاس الضوء من مكان وجود اثر طبعة البصمة واقوم بإطفاء الفلاش الخاص بالكاميرا واستخدم ضوء آخر عبر تسليط الضوء بزاوية مستقيمة لا تتسبب في انعكاس الضوء من الأثر نحو عدسة الكاميرا.
الطريقة الثانية:-
وهي مما تعلمت ولم اطبقها ولم اجربها وهي استخدام نفس المساحيق المستخدمة في اظهار البصمات ولكن لا يتم الرفع بواسطة الشريط اللاصق المعتاد وإنما عن طريق صب مادة تدخل بين الفتحات والمسام الموجودة في الجسم الخشن مثل رافع الهلام أو مادة صب السليكون وكما قلت لم يسبق لي استخدام هذه الطريقة.. واكتفي بتصوير البصمات وإعادة طبعها على ورق مقوى وعكس طبعة البصمة المطبوعة على الورق وإرسالها للمقارنة مع بصمات المشتبه بهم أو ذوي السوابق.
مرفق لكم صور توضيحية من الواقع العملي قابلتني في مسرح الجريمة وتعاملت معها كما أوضحت أعلاه لبصمات غير قابلة للرفع بسبب وجودها على سطح خشن أو كونها متربة أو مختلطة بزيت وكذلك توضح الأخطاء التي ترافق تصوير البصمات الغير قابلة للرفع مثل انعكاس الضوء على الأثر نحو العدسة, وأتمنى من الاخوة الخبراء في هذا المجال لديهم طرق أخرى للتعامل مع البصمات الموجودة في أماكن غير صالحة للرفع التفضل بالتعليق والإضافة.
ناصر أحمد حسين
خبير مسرح الجريمة
السابعة مساء الأحد 26يوليو تموز2020م