JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

افرغ كأسك الممتلئة قصة المعلّم سوزوكي قاعدة ذهبية من قواعد النجاح

**"عبر الزمان والمكان: رحلة اكتشاف الذات مع المعلم سوزوكي"**

افرغ كأسك الممتلئة قصة المعلّم سوزوكي قاعدة ذهبية من قواعد النجاح

"اكتشف قصة المعلم سوزوكي والدرس القيم الذي يعلمنا كيفية إفراغ الكأس لملئه بالحكمة والنجاح. قاعدة ذهبية تُلهم كل باحث عن التطور والتعلم."


**"الحكمة الضائعة: كيف تفرغ كأسك لتملؤه بالنجاح؟"**









افرغ كأسك الممتلئة قصة المعلّم سوزوكي قاعدة ذهبية من قواعد النجاح

**"افرغ كأسك لتعلم الحكمة: دروس الحياة من المعلم سوزوكي"**

مهما كانت خبراتك السابقة فعند انضمامك لأي عمل تريد النجاح فيه تحتاج لأن تكون كالطفل(افرغ كأسك)قصة افرغ كأسك الممتلئة قصة المعلّم سوزوكي قاعدة ذهبية من قواعد النجاح.




**"سوزوكي يكشف سر النجاح: قصة الكأس الممتلئة"**

في إحدى القرى الصينية النائية كان يوجد معلّم عظيم اسمه "سوزوكي" فتح مدرسة لتعليم أبناء القرية الفقراء وفق منهج محكم أعده بنفسه .. ذاع صيت المدرسة والمعلم وقصده الطلاب من كافة أرجاء البلاد , وبطريقة ما أرسل احد أغنياء المدينة ابنه -الذي وصل مؤخراً من أوروبا مزهواً بشهادات وخبرات غربية كثيرة- للمعلّم سوزوكي كي يلتمس من علمه وحكمته الواسعة.


**"من قلب الصين القديمة: سوزوكي ودرس التواضع الذي غيّر العالم"**


كان نظام المدرسة يفرض على الطالب المستجد (الصف الأول) أن يعمل كخادم لمن سبقه في الانتساب للمدرسة بالإضافة للأعمال والحرف المهنية من زراعة وتقطيع أخشاب .. الخ, بنهاية العام كان الطلاب يقفون صفاً ثم يمر المعلم على كل واحد منهم ويقول له : مبروك ..أنت نجحت وستنتقل للصف الثاني, فعل المعلم ذلك مع جميع الطلاب باستثناء ابن الغني .. قال له : للأسف ستبقى في الصف الأول سنة أخرى امتعض الطالب -صاحب الشهادات الأوروبية- من قرار المعلم, ومع ذلك لم يبحث عن سبب فشله بل قال محدثاً نفسه : بالتأكيد أراد المعلم إبقائي في الصف الأول كي أساعده بعلمي في تدريس المستجدين ! ومرت سنة أخرى .. وتكرر سيناريو السنة السابقة وقال له المعلم : للأسف ستبقى في الصف الأول سنة أخرى ! وانصرف . ثار الطالب واقتحم كوخ المعلّم ثم قال (محاولاً كبت غضبه) : لماذا تحاول تحطيمي يا معلمي, كيف أعيد السنة مرتين ؟؟ نظر إليه المعلم وابتسم ابتسامة هادئة وقال : اسكب لي كوباً من إبريق الشاي الذي أمامك ! تمالك الطالب نفسه وبدأ بصب الشاي في الكوب وتوقف حين قارب على الامتلاء ..فقال له المعلم : لماذا توقفت ؟ .. استمر! استمر الطالب في صبّ الشاي حتى امتلأ الكأس عن آخره وفاض وتدفق على الطاولة ومن ثمّ على الأرض .. قال الطالب : لا بد أن أتوقف يا معلمي , لقد فاض الكأس عن آخره. ولا يمكنه أن يستوعب المزيد ..! هنا ابتسم المعلم وقال: انك تبدو مثل هذا الكأس تماما ..كيف يمكن أن أعلّمك الحكمة ما لم تفرغ كأسك أوّلا ؟! إن عقلك مليء بالكثير من الأفكار والتصوّرات المسبقة, ولن يكون بمقدوري ولن تستطيع تعلّم شيء جديد ما دمت تشعر بأنك على إحاطة وعلم بكلّ شيء !!





افرغ كأسك الممتلئة قصة المعلّم سوزوكي قاعدة ذهبية من قواعد النجاح


✋🏻هذه القصّة على بساطتها تتضمّن عددا من الدروس المهمّة :




1-مهما كبر الإنسان في العمر ووصل إلى مستوى كبير من المكانة والوجاهة وحصل على أعلى الشهادات من أفضل وارقي الجامعات وطاف كل بلدان العالم وتعلم كل العلوم والمعارف في تلك البلدان وعاصر الكثير من أهل العلم في شتى المجالات لا يعني هذا أنه أصبح إنسان كامل ومتكامل ولا يحتاج للتعلم أو انه بلغ نهاية العلم وأصبح أعلم من في الكون ومرجعية وموسوعة علمية شاملة..

2-يظل الإنسان يحتاج إلى التعلم واكتساب مهارات وقدرات جديدة وليس شرطا أن يتعلم من شخص أعلى منه في المستوى علما ووجاهة ومالا ومركزا اجتماعيا...

3-عندما تتاح لك فرصة تعلم جديدة في مكان ما ومن شخص مهما كان مستواه التعليمي أو الثقافي أو عمره او المؤهلات التي يحملها يجب عليك أن تقبل عليه بكل تواضع وبكل حواسك ولا تغتر بما تحمل من شهادات ومؤهلات وما تمتلك من قدرات ومهارات وتقبل على معلمك الجديد بكل شغف وتلهف للتعلم منه.







افرغ كأسك الممتلئة قصة المعلّم سوزوكي قاعدة ذهبية من قواعد النجاح

دلالة جملة أفرغ كأسك التي أطلقها القائد سوزوكي:


القائد سوزوكي عندما أطلق جملة أفرغ كأسك لا يعني بالطبع افراغ العقل ونسيان كل ما تعلمته سابقا ورميه وراء ظهرك نهائيا, ولكن دلالة على أن العقل أصلا لا يمتلئ حتى تقوم بإفراغه من العلوم وتقوم بتعبئة البديل ولكن المعنى هنا حسي وليس مادي لأن القائد سوزوكي عرف تفكير الطالب وشعوره وأراد أن يزيل من عقل الطالب تلك التصورات التي ملئت عقله فأراد أيصال الفكرة للطالب بطريقة مختلفة ولفظ افرغ كأسك كناية عن العقل الذي أساساً ماديا لا يمتلئ ولكنه كان ممتلئ حسيا لدا الطالب بكثير من الأفكار والتصورات التي لم يجد القائد والمعلم سوزوكي أي مجال بسبب وجودها لتعليم الطالب المغرور أي مهارات جديدة ...




6ايلول سبتمبر2020
✍️ناصر أحمد حسين

author-img

مدونة خبير مسرح الجريمة Crime Scene Expert Blog

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة