JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

هندسة وبناء التقارير علم وفن يساوي ما يقوم به المهندسون والبناؤون




هندسة وبناء التقارير علم وفن يساوي ما يقوم به المهندسون والبناؤون























استكمالا لما بدأناه مازلنا مع علم هندسة وبناء التقارير لا تستغربوا من العنوان الذي اخترته للموضوع الذي سوف اتحدث عنه ..لأن التقارير تحتاج إلى مهندسين متخصصين ويمتلكون مهارات وقدرات لا تقل عن مهارات وخبرات وقدرات المهندسين والبنائين ...
وكما أن بناء وتشييد المباني والمنشآت يحتاج إلى مهندسين وبنائين ماهرين ومؤهلين كذلك بناء وهندسة التقارير تحتاج إلى مهندسين ماهرين ومؤهلين لإعداد وبناء التقارير بجميع أنواعها .












ﻗﺪ ﻳﻌﺘﻘﺪ اﻟﺒﻌﺾ أن ﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﺘﻘﺎرﻳﺮ ﻣﻦ اﻷﻣﻮر اﻟﺴﻬﻠﺔ أو اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ، إﻻ أنها في اﻟﻮاﻗﻊ ﻋﻤﻠﻴﺔ لها أﺻﻮل ﻋﻠﻤﻴﺔ يجب أن ﺗﺮاﻋﻲ، كما أنها ﺗﺘﻄﻠﺐ ﻣﻬﺎرات في ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﺘﻘرﻳﺮ ﺗﺴﺎﻋﺪ على زﻳﺎدة ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘرﻳﺮ وهناك مهارات عامة يجب توفرها في كاتب ومعد التقرير ﻣﺜﻞ:



  1. -اﻟﻘﺪرة على التفكير المنطقي .
  2. -اﻟﻘﺪرة على اﻻﺳﺘﻨﺘﺎج واﻟﺮﺑﻂ بين اﻷﻣﻮر .
  3. -اﻟﻘﺪرة على اﻟﺘﻌبير واﻟﺼﻴﺎﻏﺔ واﺧﺘﻴﺎر اﻷﻟﻔﺎظ واﻟﺘﻌﺒيرات والمصطلحات المناسبة والمفهومة لدا الفئات المستهدفة من التقرير.
  4. - اﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻠﻐﺔ واﻹﻣﻼء والالمام بالمعاني المتعددة للكلمات والمصطلحات .


عندما نتكلم عن التقارير نقصد بها جميع أنواع التقارير ولا نقصد بذلك نوع واحد من التقارير والتي يمكن تقسيمها حسب الزمن والشكل إلى عدة أنواع فمثلا من حيث الزمن تنقسم التقارير إلى قسمين:-



  • تقارير دورية وهي:-التي تكون في فترات زمنية محددة《يومية-اسبوعية-شهرية-فصلية كل ثلاثة اشهر-نصفية كل ستة أشهر -سنوية》
  • تقارير غير دورية وهي:-التي تكون على فترات زمنية غير منتظمة أو محدده.



وحسب الشكل تنقسم إلى عدة أنواع وأيضا حسب التصميم وحسب الهدف وحسب المحتوى ....الخ, ولا يتسع المجال هنا لذكر جميع اقسام وأنواع التقارير، وسنتكلم عن نوع من أنواع التقارير يندرج تحت قسم التقارير الوصفية وهو تقارير المعاينة والخبرة الفنية وهذا النوع من التقارير يحتاج للمهارات المذكورة سابقا ويعتبر هذا النوع من أصعب التقارير من حيث الاعداد والصياغة لأنه يحتاج إلى مهارات خاصة غير المهارات العامة التي ذكرناها أعلاه من هذه المهارات:-



  • الخبرة الفنية.
  • القدرة على بلورة التجارب والخبرات إلى أفكار .
  • امتلاك مهارات جمع المعلومات والمعطيات الغير فنية والتي تساعده في بناء وهندسة التقارير الفنية.
  • القدرة على استخدام وسائل التكنلوجيا الحديثة والتعامل مع كل الأجهزة والمعدات التقنية المستخدمة والتي تساعد في بناء وهندسة تقارير المعاينة والخبرة الفنية.
  • القدرة على ترتيب وتبويب وتقسيم التقرير وإسقاط بنود التقرير في موضعها الصحيح والربط بين التقرير الكتابي والتقرير المصور .
  • التحديث والتطوير للمهارات والقدرات والاستفادة من كل جديد في مجال إعداد وصياغة التقارير والقدرة على التجديد في الأفكار والابتكار وتطوير الذات.
  • امتلاك النظرة المختلفة للأمور والقدرة على الوصف الدقيق لما يشاهده من أماكن وأثار وأشياء ثابتة أو متحركة.








وللحديث عن مهارات إعداد وكتابة التقارير أو ما نسميه هندسة بناء التقارير بقية سوف نتطرق له كل ما سنحت لنا الفرصة والوقت بنشر سلسلة من المواضيع ونعزز تلك المواضيع بنماذج من تقارير معاينة وخبرة فنية من الواقع العملي لخبراء ومختصين في علوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي ان امكن لنا ذلك.

مرفق لكم نموذج تقرير معاينة وخبرة فنية كتابي ومصور نتمنى بعد الاطلاع على النموذج المشاركة بملاحظاتكم حول التقرير وتوضيح أوجه التميز والقصور في التقرير حتى تعم الفائدة ، (نماذج تقارير المعاينة والخبرة الفنية)




























ناصر أحمد حسين
خبير مسرح الجريمة
2020/11/24





















الاسمبريد إلكترونيرسالة