JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

معلمون يتلقون تدريبا في الدعم النفسي والتعليم الأفضل في قعطبة

برعاية المجلس النرويجي دورة تدريبية للمعلمين بمديرية قعطبة في الدعم النفسي والتعليم الأفضل

مقدمة:

برعاية المجلس النرويجي للاجئين افتتاح دورة تدريبية للمعلمين في مجال الدعم النفسي والتعليم الأفضل في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع.


في إطار جهودها لدعم التعليم في اليمن، ينظم المجلس النرويجي للاجئين (NRC) دورة تدريبية لمدة تسعة أيام لـ 28 معلما ومعلمة من مديرية قعطبة في محافظة الضالع. الهدف من الدورة هو تعزيز قدرات المعلمين في تقديم الدعم النفسي الاجتماعي والتعلم الاجتماعي للطلاب في ظل الصراع والأزمة الإنسانية التي تشهدها البلاد.

الهدف من الدورة التدريبية ومدتها والمستفيدين منها

اليوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024م وبحضور ممثلين عن إدارة التربية والتعليم بمديرية قعطبة ومدربين من المنظمة النرويجية. انطلقت أعمال ورشة التدريب , والتي تستهدف المعلمين والمعلمات العاملين في مدرستي الشهيد علي قائد القبة والزبيري شخب، واللذين يواجهون تحديات نفسية واجتماعية بسبب الحرب والفقر والنزوح والعنف. وتهدف الدورة إلى تزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لتحسين جودة التعليم وتقديم الدعم النفسي للطلاب.

كلمات الافتتاح والترحيب من ممثلي المنظمة النرويجية وإدارة التربية والتعليم

تم افتتاح البرنامج بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، ثم ألقى الأستاذ عبدالله النجار، أحد مدربي برنامج الدعم النفسي والتعليم الأفضل بالمجلس النرويجي للاجئين، كلمة رحب فيها بالمشاركين والضيوف، وأشاد بالجهود التي تبذلها إدارة التربية والتعليم بمديرية قعطبة في دعم وتنفيذ البرامج التدريبية التي تستهدف المعلمين والمعلمات، مؤكدا على أهمية الدور الذي يلعبه المعلم في تشكيل شخصية الطالب وتنمية مهاراته وقدراته. وأوضح أن البرنامج يهدف إلى تقديم الدعم النفسي للمعلمين والمعلمات الذين يعانون من ظروف صعبة ومتغيرة بسبب الحرب والأزمة الإنسانية التي تمر بها البلاد، وكذلك إلى تحسين مستوى التعليم والتعلم في المدارس المستهدفة من خلال تطبيق أساليب واستراتيجيات تعليمية حديثة وفعالة.

بعد ذلك، ألقى الأستاذ قاسم الغويل، نائب مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية قعطبة، كلمة نيابة عن مدير الإدارة، أعرب فيها عن سعادته بانطلاق هذا البرنامج التدريبي الذي يعد فرصة ثمينة للمعلمين والمعلمات لتنمية مهاراتهم وخبراتهم في مجال الدعم النفسي والتعليم الأفضل، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يأتي في إطار الشراكة القائمة بين إدارة التربية والتعليم والمجلس النرويجي للاجئين، والتي تهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة في دعم قطاع التعليم وتحسين الخدمات التربوية المقدمة للطلاب والطالبات. وحث المتدربين على الاستفادة القصوى من هذا البرنامج والمشاركة الفاعلة في جميع جلساته وأنشطته، مؤكدا على دعم إدارة التربية والتعليم لهم ولجميع المعلمين والمعلمات في مديرية قعطبة، ومتمنيا لهم التوفيق والنجاح.

محاور الدورة التدريبية والمدربين المشاركين فيها

 تم تعيين مدربان هما الأستاذ عبدالله النجار والأستاذ نصر الشعيبي، اللذان يتمتعان بخبرة واسعة في مجال الدعم النفسي الاجتماعي  . وتتضمن محاور الدورة التدريبية موضوعات مثل: مفهوم الدعم النفسي الاجتماعي وأهميته، التعرف على الضغوط والصدمات وآثارها على النفس والجسم، طرق التعامل مع الضغوط والصدمات والتخفيف منها، مهارات التواصل الفعال ، مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات، مهارات التعاون والعمل الجماعي، مهارات الإبداع والابتكار، مهارات القيادة والتأثير، مهارات الثقة بالنفس والاحترام الذاتي.

حضور الافتتاح والتفاعل مع المشاركين

حضر الافتتاح عدد من ذوي العلاقة والمهتمين بالشأن التربوي في مديرية قعطبة، ويأتي في مقدمتهم أ/محمد المحاقري رئيس قسم التدريب بإدارة التربية والتعليم بمديرية قعطبة. و أ/عبد الغني باعلوي رئيس قسم الرقابة والتفتيش بإدارة التربية والتعليم بمديرية قعطبة. و أ/محمد علي محسن رئيس قسم الأنشطة المدرسية بإدارة التربية والتعليم بمديرية قعطبة. و أ/قاسم الغويل نائب مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية قعطبة. و أ/محمد صالح علي النائب الثاني بإدارة التربية والتعليم بمديرية قعطبة.

وفي ختام الافتتاح، تم توزيع الملفات والمواد التدريبية على المتدربين، علما بأن البرنامج يستمر لمدة ٩ أيام، ويتضمن محاور تدريبية متنوعة ومتكاملة تتناول الجوانب النفسية والتربوية والتعليمية للمعلمين والمعلمات. يذكر أن المجلس النرويجي للاجئين هو منظمة إنسانية دولية تعمل في اليمن منذ عام ٢٠١٢م،

لمشاهدة الفيديو الخاص بالافتتاح من هنا

معلمون يتلقون تدريبا في الدعم النفسي والتعليم الأفضل في قعطبة

خبير مسرح الجريمة1Crime Scene Expert

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة