JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

الكشف عن أسرار المعاينة والخبرة الفنية: الأركان الأساسية

أركان المعاينة والخبرة الفنية الحلقة الثانية

                                    

“اكتشف الأركان الأساسية للمعاينة والخبرة الفنية في هذه السلسلة المستمرة. نقدم لك نظرة عميقة على العمليات التي يقوم بها خبراء الأدلة الجنائية وكيف يمكن لهذه الأركان أن تكشف الحقائق في القضايا الجنائية.”

الحلقة الثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استكمالا لما بدأناه من سلسلة اعمال المعاينة والخبرة الفنية التي يقوم بها خبراء الأدلة الجنائية وتحدثنا في الحلقة السابقة عن تعريف المعاينة والخبرة الفنية ونتابع في حلقة اليوم الحديث عن اعمال المعاينة والخبرة الفنية وسيكون عنوان حلقتنا اليوم:


أركان المعاينة والخبرة الفنية

هناك اركان مهمة ورئيسية في اعمال المعاينة والخبرة الفنية ويجب على جميع خبراء الأدلة الجنائية القيام بها ولا تكتمل اعمال المعاينة والخبرة الفنية الا بها وهي سبعة اركان هي (الانتقال-التدوين-التصوير-التفتيش-الاظهار-الرفع-الفحص) وسنذكر كل ركن من اركان المعاينة بالتفصيل والشرح على النحو التالي: -


أولاً الانتقال:-

وهو الانتقال الى مسرح الجريمة لمعاينته عن قرب ومشاهدة ما يوجد به من أثار مادية متخلفة عن الجناة او المجني عليهم او الوسائل والأدوات المستخدمة.


ثانياً التدوين:-

وهو كتابة جميع المعلومات والبيانات والمعطيات المتعلقة بمسرح الجريمة او موضوع المعاينة والوصف الكامل له ولما يتم مشاهدته في المسرح والاثار المادية الموجودة فيه.

ثالثاً التصوير:-

وهو تسجيل مسرح الجريمة وجميع الاثار الموجودة فيه بواسطة الكاميرا ويكون التصوير فوتوغرافيا او فيديو

رابعاً التفتيش:-

وهو البحث عن الاثار المادية الظاهرة في مسرح الجريمة واي علامات تدل على الواقعة او الحادثة وكيفية حدوثها والوسيلة المستخدمة فيها وأسلوب ارتكابها او حدوثها ومرتكبيها.

خامساً الإظهار:-



هو اظهار الاثار الغير مرئية ويعتبر اهم ركن من اركان المعاينة والخبرة الفنية وهو ما يميز خبراء الأدلة الجنائية عن غيرهم كونهم القادرين على استنطاق مسرح الجريمة والقدرة على اظهار الاثار الغير المرئية والهدف الرئيسي من انشاء أدارات مختصة للقيام بأعمال المعاينة والخبرة الفنية واذا لم تتوفر في الشخص الذي يقوم بأجراء المعاينة لمسرح الجريمة هذه الميزة وهي القدرة على اظهار الاثار الغير مرئية فلا يمكن ان نطلق عليه صفة خبير ولا يمكن تسمية تقريره(تقرير المعاينة والخبرة الفنية)واذا فقد القائم بأجراء المعاينة هذه الميزة يعتبر شخص عادي وليس خبيراً ويعتبر تقريره محضر معاينة فقط وليس تقرير معاينة وخبرة فنية. ويمكن تعريف الركن من اركان المعاينة والخبرة الفنية بالاتي: -هو القدرة على اظهار الاثار الغير مرئية في مسرح الجريمة باستخدام مواد ومعدات وأدوات خاصة وامتلاك المعرفة والخبرة والمهارات والقدرات اللازمة للقيام بإظهار الاثار المادية الغير مرئية.

                      

سادساً الرفع والحفظ:-



يقصد به رفع وتحريز الاثار المادية التي تم العثور عليها في مسرح الجريمة سواء كانت اثار مرئية او تلك الاثار الغير مرئية التي يتم اظهارها بطرق علمية ووسائل تقنية.


ويمكن تعريف رفع وتحريز وحفظ الاثار كالتالي: -

أخذ الاثار من مسرح الجريمة او من على الجثث بطريقة علمية وصحيحة دون تعرضها للتلف ووضعها في أدوات ووسائل خاصة وملائمة للأثر حسب نوعه وحجمه وحفظها بطريقة صحيحة وعدم تعرضها للضياع او التلف اثناء نقلها من مسرح الجريمة او اختلاطها مع اثار أخرى وفرز جميع الاثار حسب نوعها واحجامها وحفظ وتحريز كل اثر بالطريقة التي تناسب الأثر وخاصيته ولذلك يطلق على إدارة الأدلة الجنائية إدارة المحرزات كونها هي الإدارة المختصة فنياً وقانوناً بحفظ وتحريز الاثار المادية وسوف نتناول بالتفصيل الاثار المادية التي تحفظ وتحرز لدى خبراء الأدلة الجنائية وماهي الاثار التي تحرز ولا تحفظ وترسل مع تقارير المعاينة والخبرة الفنية في حلقة خاصة بالأثار المادية في سياق هذه السلسلة.


سابعاً الفحص والمقارنة ونعرفهما كالتالي:-

أولاً الفحص:-

هو القيام باختبار وفرز الاثار التي يتم العثور عليها ورفعها من مسرح الجريمة والأدوات والوسائل المستخدمة في الوقائع والحوادث لمعرفة مدى صلاحيتها للمطابقة والمقارنة.


ثانياً المقارنة:-

هو القيام بالمضاهاة والمطابقة بين الاثار المادية التي يتم العثور عليها ورفعها من مسرح الجريمة والتي تسمى(اثر حادث) وبين الاثار او العينات التي تؤخذ من المشتبهين او الأسلحة والأدوات المشتبه باستخدامها والتي يطلق عليها(أثر مقارنة)


بالنسبة للمقارنة لا يشترط القيام بها في مسرح الجريمة ولا يشترط في جميع الخبراء الذي يقومون بالانتقال والمعاينة القدرة على المقارنة واذا وجد شخص من فريق الانتقال يمتلك القدرة على المقارنة مالم يتم تأجيل عملية المقارنة بين الاثار المادية التي يتم العثور عليها في مسرح الجريمة او الحادث والتي تسمى (أثر حادث)وبين الاثار او العينات التي تؤخذ من المشتبهين او الأسلحة والأدوات المشتبه باستخدامها والتي يطلق عليها(أثر مقارنة)الى ان يتم الرجوع الى المكتب ويتم إحالة الاثار للخبراء المختصين لمقارنتها وسوف نتحدث عن الاثار المادية بشكل خاص في حلقة مخصص لذلك في سياق هذه السلسلة من اعمال المعاينة والخبرة الفنية التي يقوم بها خبراء الأدلة الجنائية.

نكتفي بهذا القدر في حلقتنا الثانية وسنجيب في الحلقة القادمة عن الأسئلة التالية: -


متى يقوم خبراء الأدلة الجنائية بأعمال المعاينة والخبرة الفنية؟ وهل تقتصر اعمال المعاينة والخبرة الفنية التي يقوم بها خبراء الأدلة الجنائية على الوقائع والحوادث الجنائية والحوادث العرضية فقط ام تتعداها لتشمل الدعوى القضائية سواء كانت جنائية او مدنية؟ وماهي المواضيع او المسائل التي يقوم فيها خبراء الأدلة الجنائية بأعمال المعاينة والخبرة الفنية؟



لمشاهدة شرح الحلقة فيديو من هنا


author-img

مدونة خبير مسرح الجريمة Crime Scene Expert Blog

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة