JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

مدرسة الحمدي لذوي الاحتياجات الإضافية الإنجازات والتحديات والتوصيات


















تقرير من إعداد/ناصر احمد حسين الإخصائي الإجتماعي بالمدرسة


مقر جمعية الوحدة لرعاية وتأهيل المعاقين ومدرسة الحمدي لذوي الاحتياجات الإضافية





المدرسة الوحيدة في محافظة الضالع الخاصة بهذه الشريحة مدرسة الحمدي لذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين الإنجازات واهم التحديات والتوصيات والاحتياجات



مقر جمعية الوحدة لرعاية وتأهيل المعاقين ومدرسة الحمدي لذوي الاحتياجات الإضافية


ارقام وإحصائيات خاصة بالمدرسة

طلاب من ذوي الاحتياجات الإضافية داخل مدرسة الحمدي وجمعية الوحدة



اجمالي عدد الطلاب المسجلين بالمدرسة =93 طالب وطالبة موزعين حسب الجنس 49 ذكور و44 إناث وحسب نوع الإعاقة كالتالي:
 الصم=33 طالب وطالبة منهم عدد=20 ذكور وعدد=13 إناث
 حركية وذهنية=60 طالب وطالبة منهم عدد=32 ذكور وعدد=28إناث
اجمالي عدد المعلمين=15 منهم عدد=5 ذكور وعدد=10إناث

شعار مدرسة الحمدي لذوي الاحتياجات الإضافية

أهم الإنجازات خلال شهر نوفمبر 2023م

من داخل حوش جمعية الوحدة ومدرسة الحمدي

1-التواصل مع عدة جهات في السلطة المحلية لغرض توفير بعض الإمكانيات مثل المحروقات للحافلة الخاصة بنقل الطلاب من والى المدرسة وغيرها من المتطلبات الضرورية وكذا التواصل مع بعض المنظمات الدولية ومنها منظمة إنقاذ الدولية والمنظمة النرويجية لغرض استهداف المدرسة وتقديم الدعم لبرامج التعليم الخاصة بذوي الاحتياجات الإضافية وتم التجاوب من قبل منظمة إنقاذ الدولية وتم إرسال فريق مكون من مدير حماية الطفل ومديرة حماية وتمكين المرأة ومشرفة الباحثين بمنظمة إنقاذ الدولية وتم عقد لقاء مع الفريق ومناقشة الجوانب التي يمكن لمنظمة إنقاذ الدولية تقديم الدعم والتعاون فيها وتم الاتفاق على تنفيذ برامج توعية للأباء والامهات بخصوص التعامل مع ذوي الاحتياجات الإضافية في المنزل وكذلك إمكانية تنفيذ برامج تدريب لذوي الاحتياجات الإضافية من قبل منظمة إنقاذ الدولية.
2-تنفيذ اختبارات لقياس مستوى الطلاب في جميع الصفوف ومعرفة هل يوجد هناك تحسن أو تدني وعلى ضوء نتائج الاختبارات يتم تقيم الأداء .
3-استقطاب عدد 2 من معلمات يحملن مؤهل بكالوريوس للعمل مدرسات متطوعات بالمدرسة.
4-التواصل مع جمعيات ومدارس خاصة بذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين في محافظة عدن لغرض الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم وتبادل الحبرات في مجال التعليم الخاص بالأطفال ذوي الاحتياجات الإضافية وقام الإخصائي الإجتماعي للمدرسة أ/ناصر احمد حسين الشافعي بزيارة لمدرسة خالد بن الوليد بخور مكسر والتقى بمديرة جمعية الصم ووكيلة المدرسة لشئون ذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين وتم خلال الزيارة الاطلاع على فصول التعليم الخاص بذوي الاحتياجات الإضافية وكيفية تقسيم الطلاب على الصفوف والالية المتبعة والأساليب والوسائل المستخدمة والمتوفرة لديهم ولقاء معلمات ذوي الاحتياجات الإضافية وكذلك بمعلم لغة الإشارة وقدمنا طلب لجمعية الصم م عدن بخصوص تزويدنا بالمناهج والوسائل التعليمية المتوفرة لديهم وتم تزويدنا ببعض المناهج الخاصة بذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين بصيغة بي دي أف وسوف نقوم بطباعتها وتوزيعها على الطلاب والمعلمات حسب الصف وفئة الإعاقة.
5-متابعة قيادة اللواء 30 مدرع بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم بمديرية قعطبة بخصوص سرعة اخلاء المبنى الذي تم تخصيصه للمدرسة من أجل نقل الطلاب إليه في اقرب وقت وتم أيضاً التخاطب مع عدة جهات من ذوي العلاقة بهذا الموضوع.

احد الصفوف الدراسية بمدرسة الحمدي لذوي الاحتياجات الإضافية


أهم الاحتياجات التي تحتاجها المدرسة

صورة للمبنى الذي يستخدم كمقر للجمعية والمدرسة

الاحتياجات كثيرة ولا نستطيع ذكرها والاحاطة بها حالياً وسوف نكتفي بذكر الاحتياجات الملحة والضرورية وهي كالتالي
1-توفير الوقود للحافلة الخاصة بنقل الطلاب من والى المدرسة بكميات كافية للوصول إلى جميع المناطق والقرى التي يوجد بها طلاب من ذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين.
2-العمل على توفير متطلبات واحتياجات التعليم الخاص بذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين من مناهج ووسائل تعليمية ومواد ومعدات وأجهزة وقرطاسية واثاث وتجهيزات مع مراعاة أن تكون هذه التجهيزات متوافقة مع ذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين.
3-توفير اعتماد مالي بصورة عاجلة لغرض النفقات التشغيلية والنفقات وصرف مستحقات وحوافز للمعلمات المتطوعات وكذلك تقديم هدايا ووجبات للطلاب من ذوي الاحتياجات الإضافية بهدف تشجيعهم على الالتحاق بالتعليم والحد من ظاهرة التسرب .
4-تقديم الخدمات الطبية والصحية للطلاب من ذوي الاحتياجات الإضافية حسب نوع الإعاقة والاحتياج مثل الكراسي والسماعات والأطراف الصناعية وغيرها من المعدات والأجهزة الطبية ومواد وأدوات العناية الصحية والتنظيف والتعقيم.

من داخل إدارة مدرسة الحمدي


أهم التحديات

صورة جانبية لحوش مقر جمعية الوحدة ومدرسة إبراهيم الحمدي قعطبة

1-انعدام الموارد وشحة  الإمكانيات اللازمة للعمل .
2-توزع الطلاب في عدة مناطق وقرى بعيدة عن مقر المدرسة وعدم قدرة أولياء أمور الطلاب على إيصال أبنائهم للمدرسة مما يستدعي انتقال حافلة المدرسة لموقع كل طالب ذهابا وإيابا.
3-عدم الوعي لدى المجتمع واولياء الأمور بأهمية تعليم ذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين ودمجهم بالمجتمع وضرورة الحاق أبنائهم من ذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين بالتعليم والحرص على عدم تسربهم من المدرسة أو الغياب وعدم الحضور اليومي مما أدى الى انخفاض عدد الطلاب المسجلين والمستهدفين من فئة ذوي الاحتياجات الإضافية رغم أن اعدادهم كثيرة لكن الملتحقين بالمدرسة قليل جدا نسبة لعدد ذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين.
4-صعوبة التعامل مع الطلاب من ذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين والتفاهم معهم وخاصة من فئة الصم لعدم اتقان لغة الإشارة من قبل العاملين وكذلك الطلاب.
5-عدم توفر مبنى خاص بذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين يحتوي على جميع التجهيزات الخاصة بهذه الشريحة.
6-عدم وجود أي إمكانيات لدينا نستطيع من خلالها تشجيع وتحفيز الطلاب على الالتحاق بالتعليم والحضور اليومي وعدم الغياب وكذلك حب المدرسة والتعلق بها.
7-قلة الكادر التعليمي المؤهل والمدرب والذي يمتلك الخبرة والمهارات والقدرات للتعامل مع الطلاب من ذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين والتواصل معهم بشكل صحيح وايصال المعلومة لهم وبناء علاقة معهم ومعرفة مشاعرهم واحاسيسهم وردود افعالهم واحتياجاتهم الانية وسرعة التفاعل والاستجابة لها.

طلاب داخل الفصل بمدرسة الحمدي لذوي الاحتياجات الإضافية مدينة قعطبة م الضالع



التوصيات

صورة جانبية لحوش مقر جمعية الوحدة ومدرسة إبراهيم الحمدي قعطبة

نوصي الجهات المختصة وذات العلاقة والمعنية ببذل المزيد من الجهود من أجل توفير وإتاحة التعليم الخاص بذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين والعمل على تقديم الدعم والمساندة لهذه الشريحة والتنسيق مع كافة الجهات الرسمية والمعنية في التربية والتعليم والسلطة المحلية بتوفير الدعم والرعاية الكاملة لهذه الشريحة وسرعة اخلاء المبنى الخاص بمدرسة الشهيد إبراهيم الحمدي لذوي الاحتياجات الإضافية المعاقين وتسليمه لإدارة المدرسة.


صورة جانبية لحوش مقر جمعية الوحدة ومدرسة إبراهيم الحمدي قعطبة

من داخل حوش الجمعية والمدرسة










author-img

مدونة خبير مسرح الجريمة-ناصر احمد حسين

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة