JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

أسباب تأخر تُعرف نظام البصمة الالية على بصمات بعض الأشخاص

العوامل التي تؤدي إلى تأخر تُعرف نظام البصمة الالية على بصمات بعض الأشخاص


img

يشكو الكثير من تأخر تُعرف نظام البصمة الالية على بصماتهم أثناء قيامهم بالتبصيم في المنافذ الحدودية والمصالح الحكومية مما يتسبب بعرقلة معاملاتهم وتأخرها.
img
ولا تقتصر هذه المشكلة فقط على أشخاص محددين أو فئة من الناس وأصحاب المعاملات, ويعاني منها الكثير بما فيهم بعض المتخصصين في علوم الأدلة الجنائية والبصمات والمختصين والموظفون الذين يجدون صعوبة في تُعرف نظام البصمة على بصماتهم أنفسهم, وفي نفس الوقت يعانون منها أثناء عملهم على نظام البصمة الالية في المصالح والمكاتب الحكومية والمنافذ الحدودية وتعاملهم مع اليومي مع أصحاب المعاملات, وتُلقي هذه المشكلة بظلالها على العاملين في نظام البصمة الالية وأصحاب المعاملات وتتسبب بحدوث إرباك للطرفين على السواء وتأخر في إنجاز المعاملات.
img
وفي هذا السياق وصلتني رسالة من متابع بتعليق على فيديو لي بقناة خبير مسرح الجريمة على اليوتيوب بعنوان كيف تؤخذ بصمة شخص بطريقة صحيحة ومضمون التعليق ( حفظك الله ورعاك أنا عندي مشكلة في الدخول والخروج من المنفذ بصمتي لا تظهر بسهولة مما يؤدي إلى تأخيري في المنفذ هل تقدر تفيدني أخي العزيز وشكراً).
img

وقبل الرد على طلب المتابع وتوضيح الحلول والمعالجات لهذه المشكلة يجب ذكر الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تأخر تُعرف نظام البصمة الالية مع بصمات بعض الأشخاص.

img

أقول وبالله التوفيق هناك عوامل طبيعية وعوامل غير طبيعية تؤدي إلى صعوبة في ظهور بصمات الأصابع والتأخر في تُعرف نظام البصمة الالية على بصمات بعض الأشخاص ولا تتم عملية التُعرف الا بعد عدة محاولات نوضحها على النحو التالي:-

img

أولاً العوامل الطبيعية:

تعود لطبيعة جسم الشخص وتكوين البصمات لدى الأشخاص أنفسهم واحياناً بسبب خروج افرازات يفرزها الجسم من راحة الكفين والاصابع تعيق وتحجب وتأخر تُعرف نظام البصمة الالية على بصمات بعض الأشخاص.

img

ثانيا العوامل الغير الطبيعية:-

1-طبيعة عمل الشخص والتي مع مرور الوقت تؤثر على الطبقة السطحية من الجلد الموجودة بها الخطوط الحلمية التي تُعد جزء رئيسي من تكوين البصمات وبسبب حدوث الاحتكاك والتلامس المستمر لسطح جلد الكفين والاصابع بأجسام وأدوات ومواد أثناء ممارسة العمل لعدة سنوات أدى إلى حدوث تآكل للطبقة السطحية من الجلد وطمس الخطوط الحلمية أو أجزاء منها والتي هي الجزء المهم من تكوين البصمات.
2-وجود مادة دهنية أو مواد كيميائية على الأصابع مثل الزيوت والشحوم والمساحيق وغيرها.

img

الحلول والمعالجات:-

1-غسل اليدين بالماء والصابون أو مسحها بمنديل قبل التبصيم.
2-عند وضع الأصبع على الماسح الضوئي يتم ادارتها على جميع الجوانب وعدم الضغط على الاصبع أثناء التبصيم والحرص على ملامسة أكبر مساحة من سطح الإصبع للماسح الضوئي مع التركيز على مركز بصمة الإصبع.
3-بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية أو من يعانون من تعرق الكفين وخروج افرازات باستمرار انصح أثناء التبصيم وقبل وضع الإصبع على الماسح الضوئي بمسح الإصبع بقطعة قماش أو منديل ووضعها بسرعة قبل تكون الافرازات على الأصابع واذا لم تنجح المحاولة يتم مسح الإصبع مرة أخرى ووضعها بسرعة وتكرار العملية وتنفيذها بسرعة.
4-اهم نقطة يجب التركيز عليها هي وضعية الإصبع على الماسح الضوئي والحرص على ملامسة السطح الأمامي وجانبي الإصبع للماسح الضوئي واذا كان هناك جزء من سطح جلد الإصبع مفقود أو به أثر جرح أو ندبه أو تقشر في سطح الجلد يتم تجنب وضعه على الماسح الضوئي وتحريك الإصبع وتدويرها على جميع الجوانب.

img

img

img


author-img

مدونة خبير مسرح الجريمة Crime Scene Expert Blog

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة