JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

علم وفن إعداد وصياغة تقارير الخبرة والمعاينة الفنية

علم وفن إعداد وصياغة تقارير الخبرة والمعاينة الفنية

# “كيفية إعداد تقارير الخبرة والمعاينة الفنية”

علم وفن إعداد وصياغة تقارير الخبرة والمعاينة الفنية

“كيف تكتب تقارير الخبرة والمعاينة الفنية بطريقة صحيحة ومهنية؟ في هذا المقال، ستتعلم المبادئ الأساسية والخطوات الضرورية لإعداد وصياغة وتصميم هذه التقارير .”

## مقدمة

(التقارير هي وسيلة هامة لنقل المعلومات والمعرفة والتواصل بين الأفراد والمؤسسات في مختلف المجالات والتخصصات. ومن بين أنواع التقارير التي تستخدم في الحقول العلمية والفنية والقانونية، تبرز تقارير الخبرة والمعاينة الفنية التي تهدف إلى توثيق وتحليل وتقييم الحالات والظروف والآثار المتعلقة بالجرائم والحوادث والمشاكل الفنية والهندسية والبيئية وغيرها. هذه التقارير تحمل مسؤولية كبيرة وتأثيرا واسعا على القرارات والأحكام والسياسات التي تصدر من الجهات المختصة والمعنية بموضوع التقرير. لذلك، يجب على كاتب هذه التقارير أن يتقن علم وفن إعدادها وصياغتها وتصميمها بطريقة صحيحة ومهنية وموضوعية ومفهومة. في هذا المقال، سنتعرف على المبادئ الأساسية والخطوات الضرورية لكتابة تقارير الخبرة والمعاينة الفنية.)

علم وفن إعداد وصياغة تقارير الخبرة والمعاينة الفنية

## أهمية ومسؤولية كتابة التقارير

تعتبر التقارير علم بحد ذاته ولها أهمية كبيرة لا تقل عن التخصصات الأخرى ولأهميتها قمت بأفراد موضوع مستقل حاولت أن أوضح بطريقة مختصرة ومبسطة كيفية إعداد وصياغة تقارير ..الخبرة والمعاينة الفنية..
عند حدوث الجرائم والحوادث العرضية والغير جنائية يكون هناك مسرح جريمة لهذا الحدث،،،،،
ومن المتعارف عليه أن هناك عدة جهات واشخاص لها علاقة بمسرح الجريمة سواء كانت تلك العلاقة مباشرة أو غير مباشرة، ولكن الجهة المناط بها الانتقال الى مسارح الجرائم والحوادث هي الأدلة الجنائية والذي يمثلها خبراء مسرح الجريمة وهم من يقع على عاتقهم نقل الحدث والصورة من مسرح الجريمة بطريقة صحيحة وايضاح الرؤية للجهات والأشخاص الآخرين من ذوي العلاقة والذين لا يقومون بالانتقال إلى مسارح الجرائم وأماكن حدوثها((مع الأخذ بالاعتبار أنه في كثير من البلدان يقوم خبراء الطب الشرعي بالانتقال إلى مسرح الجريمة)) ،ولذا يجب على خبراء مسرح الجريمة كتابة وصياغة التقارير بلغة صحيحة واستخدام مصطلحات مفهومه وتوضيح الصورة للآخرين كأنهم موجودين في مسرح الجريمة ويشاهدون الحدث.

مع العلم أن هناك خبراء ذو كفاءه عالية في تخصصهم الفني ومن خلال مشاهدتهم لمسرح الجريمة تتكون لديهم صورة واضحة عن الجريمة وكيفية ارتكابها ولكنهم للأسف ليس لديهم إلمام بطريقة اعداد وصياغة التقارير حيث الفكرة تكون موجودة في عقولهم وواضحة لهم ولكنهم لا يستطيعون ايصالها للآخرين بطريقة مفهومه ومبسطه وواضحة، وبعض الخبراء لا يستطيع التعبير والوصف الدقيق لما يشاهده في مسرح الجريمة وليس لديه إلمام باستخدام المصطلحات والمسميات الصحيحة وصياغة الكلمات بطريقة صحيحة, واحيانا الخبير يعتمد على ذاكرته والتصوير الفوتوغرافي لمسرح الجريمة ولا يقوم بتدوين وكتابة المعلومات في مسرح الجريمة قبل المغادرة واحيانا يكون فريق مسرح الجريمة مكون من شخص واحد مما يؤدي إلى حدوث ارتباك لدا الخبير من كثرة المهام الملقاة على عاتقه من تدوين وترقيم ورفع وتحريز وتصوير فيحدث نقص في تدوين المعلومات أو في الوصف الدقيق والصحيح للمكان والموقع والاثار وأماكن تواجدها والمسافات والحدود المحيطة بالمسرح ولذلك يجب على خبراء مسرح الجريمة عند إعداد التقارير ورفعها مراعاة الآتي:-

## المبادئ الأساسية والخطوات الضرورية لكتابة التقارير

  1. -
  2. تدوين جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالواقعة أو الحادث ابتداء من وقت تلقي البلاغ والجهة التي أبلغت عن الجريمة أو الحادثة وتدوين كل صغيرة وكبيرة من وقت التحرك حتي الدخول الى المسرح والخروج منه واثبات المكان والزمان والإجراءات التي قام بها.
  3. الوصف الدقيق والصحيح لمسرح الجريمة أو مكان الحادثة من حيث الموقع الجغرافي وطبيعة الأرض والمعالم المميزة والحدود المحيطة به وذكر أهم معلم ثابت لا يتغير بتغير الزمن يقع فيه مسرح الجريمة أو بالقرب منه مثل مبنى حكومي أو خط رئيسي أو جامع أو مدرسة أو مستشفى او جبل أو تله أو وادي مع تحديد المسافة إن أمكن.
  4. تحديد نقطة ارتكاز تربط بها جميع الآثار في مسرح الجريمة حيث تربط نقطة الارتكاز هذه بمعلم ثابت لا يتغير ومن ثم تربط بقية الآثار بنقطة الارتكاز والمعلم الثابت مثلا وجدت جثة ملقاة على قارعة الطريق العام على بعد خمسة متر من الأزفلت نحو جهة ....هنا يعتبر الخط العام معلم ثابت وتعتبر الجثة نقطة ارتكاز مسرح الجريمة وبقية الآثار تدور حولها وتربط بها وبالمعلم الثابت{الخط العام}واي اثر تجده في مسرح الجريمة تحدد موقعه والمسافة التي تفصله عن نقطة الارتكاز والمعلم الثابت مثلا وجدت بقعة دماء أو ظرف فارغ ما بين الجثة والخط العام وقياس المسافة من الأثر للجثة ومن الأثر للمعلم الثابت مع تحديد الجهة وأخذ القياسات اللازمة حسب نوع وطبيعة الواقعة.
  5. كتابة التقرير في مسرح الجريمة أولا بأول حسب الترتيب ابتداء بإثبات موضوع المعاينة ومكانها وزمن حدوثها وتاريخه وزمن الإبلاغ عنها وتاريخه وزمن الانتقال وتاريخه والجهة التي تلقيت البلاغ منها وفريق الانتقال سواء الذين هم من المتخصصين بجانبك أو من الجهات ذات العلاقة بمسرح الجريمة مثل الامن والبحث الجنائي والنيابة واثبات الإجراءات التي اتخذت قبل وصولك إلى مسرح الجريمة واي عبث فيه وبعدها تدون الإجراءات التي قمت بها حيث تبدأ بوصف مسرح الجريمة وصفا صحيحا ودقيقا وتصف الآثار التي وجدتها به والأعمال التي قمت بها في مسرح الجريمة وتدوين إفادات المختصين والأشخاص ذوي العلاقة واي ملاحظات أخرى لها أهمية ولا يوجد لها بند في التقرير ويرى الخبير أنه يجب ذكرها يتم تدوينها في اخر التقرير وكل ما سبق ذكره هو عبارة عن مسودة تقرير وليس تقرير جاهز للرفع والتسليم.
  6. اختيار المصطلحات والكلمات المناسبة واللغة المبسطة والمفهومة والتسميات المناسبة والمستخدمة في اللغة مع ذكر التسميات المحلية إن وجدت بين قوسين بحيث يكون التقرير مفهوما والفكرة تصل للجميع والرؤيا واضحة، تجعل من يقرأ ويطلع على تقريرك كأنه في مسرح الجريمة،،، والابتعاد عن الكلمات والجمل المعقدة والغير المفهومة واستخدام المصطلحات والمسميات الأجنبية أو الغير معروفة ومفهومة لدا الجميع وأن حدث واستخدمت بعضها يجب أن تذكر معناها بين قوسين في سياق التقرير.
  7. يجب على خبير مسرح الجريمة أن يكون لديه إلمام تام بطريقة صياغة وكتابة وإعداد التقارير واخراجها بالشكل الصحيح وان كان لديه قصور في هذا الجانب عليه إبلاغ مسئوليه بذلك أو الاستعانة بأشخاص لديهم القدرات والمهارات في مادة التقارير وعدم الاستهانة بهذا الجانب أو إهمال التقارير لأنها علم بحد ذاته وقد جعلتها المعاهد والكليات مادة مستقلة تدرس بجانب معظم التخصصات ولذلك يجب تخصيص شخص واحد لتدوين التقرير الكتابي اذا كان هناك فريق متكامل انتقل الى مسرح الجريمة ويكون هذا الشخص لديه إلمام بصياغة التقارير واذا كنت وحيدا كما يحدث لدينا يجب عليك انت من يقوم بكتابة وتدوين المعلومات وعدم إسناد مهمة صياغة المعلومات لأي شخص آخر واذا تعذر قيامك بالكتابة لانشغالك بأمور فنية أخرى فلابأس أن تستعين بكاتب ولكن بشرط أن تمليه انت جميع البيانات والمعلومات وتقوم بمراجعة ما كتب عند الفراغ من مهامك.
  8. عند العودة إلى المكتب يتم إعادة كتابة التقرير مرة أخرى ومشاهدة الصور الفوتوغرافية التي قمت بالتقاطها واي ملاحظة تشاهدها في الصور لم تذكرها في مسودة التقرير تقوم بإضافتها سواء في بند سابق أو كتابتها في بند جديد وعند قيامك برفع وإعداد التقرير يجب أن تكون في جو مناسب وحالة مستقرة وحضور ذهني وعدم الانشغال بأمور أخرى، وتقوم بكتابة الآثار حسب ترتيب الصور وتربط بين التقرير الكتابي والمصور وتتوقف عند كل فقره وسطر كتبته برهة من الزمن وتعيد التفكير فيها وصياغتها عدة مرات حتى تتوصل إلى أحسن صيغة وافضل فكرة.
  9. مراجعة التقرير الكتابي عدة مرات ويفضل أن يقوم بالمراجعة شخص آخر غير من قام بكتابة التقرير لأنه يشاهد غير ما تراه انت ويلاحظ الأخطاء اكثر منك والسبب في ذلك وصولك إلى درجة الملل والارهاق من كتابة وإعداد التقرير،، فتقوم بالمرور السريع على التقرير ولا ترى الأخطاء الإملائية أو الفنية.
  10. عند كتابة رأي فني يخص اثر في الجثة أو مسرح الجريمة يجب ذكر ما يثبته ويؤكده علميا والاشارة الى ما يوضحه ويبينه سواء بالتقرير الفني المصور أو تقارير الخبراء الآخرين المرفقة أو الصور الإشعاعية أو غيرها.
  11. ذكر جميع الخطوات والإجراءات التي قمت بها انت في التقرير مع زمن ومكان القيام بها والتحركات التي قمت بها وعدد المرات التي انتقلت بها والجهات والأماكن التي انتقلت لها والغرض من الانتقال مثل الانتقال للثلاجة والانتقال لمسرح الجريمة مرة أخرى وكذا اثبات الإجراءات الجماعية التي قمت بها مع الخبراء والفنين الاخرين وذكر الإجراءات المنفردة التي قام بها زملاء لك مثلا انتقلت لمسرح الجريمة ولم تتمكن من معاينة الجثة لأنه تم نقلها من مسرح الجريمة أو الحادث إلى مستشفى او ايداعها الثلاجة وكان هناك زميل آخر قام بمعاينتها هنا يجب أن تذكر الخبير أو الفني والعمل الذي قام به وعدم الاكتفاء بذكر الأسماء فقط في أول التقرير ضمن فريق الانتقال وانما ذكر عمل ودور كل شخص في التقرير في العمل المنفرد.

## خاتمة

في هذا المقال، قمنا بشرح كيفية إعداد تقارير الخبرة والمعاينة الفنية. وبينا أهمية هذه التقارير والمسؤولية التي تقع على عاتق كاتبها. وضحنا المبادئ الأساسية والخطوات الضرورية لكتابة هذه التقارير بطريقة صحيحة ومهنية وموضوعية ومفهومة. استخدمنا أمثلة عملية لتوضيح كيفية تنظيم وتنسيق وتصميم وتدقيق هذه التقارير. نأمل أن يكون هذا المقال مفيدا ومفيدا لكل من يرغب في تحسين مهاراته في كتابة تقارير الخبرة والمعاينة الفنية. وننصحك بالاستفادة من المصادر والمراجع التي ذكرناها في هذا المقال للحصول على مزيد من المعلومات والتفاصيل عن هذا الموضوع.

علم وفن إعداد وصياغة تقارير الخبرة والمعاينة الفنية

هذا ما أردت توضيحه في مجال التقارير نظرا لأهميتها ودورها في نقل صورة حية عن مسرح الجريمة للجهات والأشخاص ذوي العلاقة والذين لا يستطيعون الانتقال أو مشاهدة مسرح الجريمة مباشرتا مثل المحققين وأعضاء النيابة والقضاة والمحامين ورؤوسا ومدراء الدوائر والمكاتب الحكومية وانت المسئول الأول والأخير عن إيصال الفكرة بشكل واضح وجلي للجميع ولذلك يجب عليك التركيز واستشعار المسئولية الملقاة على عاتقك وعدم التهاون أو التساهل في أداء مهامك وواجبك وكذلك يجب على الجهات ذات العلاقة عدم ارباكك أو الضغط عليك واستعجالك في رفع التقارير واعطاءك الوقت والامكانيات الكافية وتقديم العون وتسهيل الصعوبات والمعوقات وتذليلها لك وعدم تحميلك عبئ إضافي.


بقلم/ناصر احمد حسين
خبير مسرح الجريمة

ALT text
author-img

مدونة خبير مسرح الجريمة Crime Scene Expert Blog

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة